الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

رشدى


رشدى
الأستاذ فوازيرو:
الاسم اليوم فيه عودة للصواب بعد الخطأ
وفزورته:
عند بلوغى سن العقل
آخذ ما وفره أبى
مسئول عن نفسى وحياتى
وكبير لو يحتاجنى أخى
***
يخطيء أو  للصح يعود
ما يأتيه قدر موعود
ننتظر اليوم الموعود
حتى مع إعمال العقل
***
أما يعود لصواب الحال
ويجاوب على كل سؤال
يتسلم باقى الأموال
أنت الواعى.. أنت الأهل
***
أنا بالعقل طالع سعدى
أنا بالعقل واسمى.........
؟؟
****
طفل:
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله
وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

فوازيرو:
- وما هو سن العقل
-      سن الرشد
-      وصاحب الاسم
-      أنا ..

رشدى
- وأنا رشيدة.

فوازيرو :
- إذاً نحدد أولا سن الرشد ثم نرى مدى ارتباطه بالعقل .
وقبل ذلك نعرف سبب انتساب الرشد إلى صاحبه بدخول الياء
فصار اسما.

رشدى:

- نتعرف هذا من القاموس:

-      إذن وماذا يقول القاموس.. من يقرأ لنا.. تفضل يا صاحب الاسم؟

رشدى:
 رشد:  صواب أو إصابة خير، أهدى
-  والرشد : ضد الضلال، والرشد: كمال العقل وحسن التصرف.

-  والرشد في القانون: السن التي إذا بلغها المرء استقل بتصرفاته.
-  والرشد أيضا حسن التقدير، عاقل، راشد ومرشد إلى الطريق المستقيم.
- فى الاسم الياء للنسب أى ننسب الرشد للشخص.
فصرت أنا رشدى.

فوازيرو : 

- هذا جميل علينا ان نتعرف على ما هى الأهلية؟

****
ماهى الأهلية
رشدى:
- الأهلية نوعان : أهلية وجوب وأهلية أداء
- أهلية الوجوب: هي صلاحية الشخص لاكتساب الحقوق وتحمل الواجبات التي يحددها القانون، وهي ملازمة له طوال حياته ولا يمكن حرمانه منها.
- أهلية الأداء: هي صلاحية الشخص لممارسة حقوقه الشخصية  والمالية، ويحدد القانون شروط اكتسابها وأسباب نقصانها أو انعدامها.
نهى :
- معنى ذلك أن هناك فرق بين التصرفات الشخصية فى الأفعال وبين التصرف فى المال؟
فوازيرو : 
- تمام والذى يحدد هذا هو السن المناسبة.
نهى :
- إذن ما هى السن المناسبة أو سن الرشد؟
فوازيرو :
- سن الرشد القانوني 18 سنة شمسية كاملة.
- كل شخص بلغ سن الرشد ولم يثبت سبب من أسباب نقصان أهليته أو انعدامها يكون كامل الأهلية لمباشرة حقوقه وتحمل التزاماته.
رشيدة:
وماذا عن فاقدى الأهلية؟
فوازيرو : 
-  يخضع فاقدو  الأهلية أو ناقصوها بحسب الأحوال لأحكام الولاية أو الوصاية.. أو يحجر عليه.
رشدى:
- بمعى أصح يعينون عليه واصيا يتصرف بدلا عنه.
****
اسباب الحجر واجراءات إثباته
رشيدة :
-  ما معنى يحجر عليه ؟  وكيف يحرم من التصرف فى أمواله مثلا ويتولى الأقرب له التصرف بدلا منه.
فوازيرو : 
- الحجر نوعان : الأول ناقص الأهلية، والثاني عديم الأهليه.
- ناقص الأهلية : وهو الصغير الذي بلغ سن التمييز ولم يبلغ سن الرشد، وكذلك السفيه، والمعتوه.
- الصغير المميز: هو الذي أتم اثنتي عشرة سنة شمسية كاملة.
- السفيه: هو المبذر الذي يصرف ماله فيما لا فائدة فيه، وفيما يعده العقلاء عبثا بشكل يضر به أو بأسرته.
- المعتوه: هو الشخص المصاب بإعاقة ذهنية لا يستطيع معها التحكم في تفكيره وتصرفاته.
- أما عديم الأهلية فهو :
أولا : الصغير الذي لم يبلغ سن التمييز .
ثانيا : المجنون وفاقد العقل. 
رشدى:
-  أعرف اشخاصا مصابون بداء الصرع.. هؤلاء يكونون فى غاية العقل فى حالات، وفاقدى العقل فى حالات أخرى فهل لهؤلاء وضع خاص؟

فوازيرو : 
- هذا الشخص يعتبر كامل الأهلية خلال الفترات التي يؤوب إليه عقله فيها.
- وللعلم الفقدان الإرادي للعقل لا يعفي من المسؤولية.. بمعنى أن الذى يشرب الخمر فهو يفقد عقله ولكن بإرادته.. فلو ارتكب جريمة ما أثناء ذلك فعليه العقوبة لأنه غيب عقله بإرادته.
رشيدة :
- معنى ذلك أن هناك حجرا مؤقتا وحجرا دائما .
فوازيرو : 
- نعم.. ويحق للمحجور بسبب إصابته بإعاقة ذهنية أو سفه، أن يطلب من المحكمة رفع الحجر عنه إذا آنس من نفسه الرشد.. كما يحق ذلك لنائبه الشرعي.
رشدى:
- أعرف أنه إذا بلغ القاصر السادسة عشرة من عمره، جاز له أن يطلب من المحكمة ترشيده.
فوازيرو : 
- بالضبط.. ويمكن للنائب الشرعي أن يطلب من المحكمة ترشيد القاصر الذي بلغ السن المذكورة أعلاه، إذا آنس منه الرشد.
- يترتب عن الترشيد تسلم المرشد لأمواله و اكتسابه الأهلية الكاملة في إدارتها و التصرف فيها. 
- وتبقى ممارسة الحقوق غير المالية خاضعة للنصوص القانونية المنظمة لها. 
- وفي جميع الأحوال لا يمكن ترشيد الشخص، إلا إذا ثبت للمحكمة رشده بعد اتخاذ الإجراءات الشرعية اللازمة.
نهى :
قال الشاعر
وما الغيُّ إلا أن تصاحب غاويًا
وما  الرشد إلا أن تصاحب"راشدا

فوازيرو : 
- نهى أنت هنا معنا.
- نعم وأنا أيضا أمثل العقل.
- مقدرين واجبك ولكن سندرسك على حدة لأنه يقال فيك الكثير.
- نعم .. وأنا سأستعد من الأن.
نعود لقول الشاعر.. ماذا تقصدين به.
- معنى البيت أن الصديق عليه عامل كبير فى هداية صاحبه أو إضلاله.

-      وفي الأمثال :
-      ( آنست من رشد)  أى استأنست به وأفدت منه.

فوازيرو : 

- هناك شخصية تاريخية مهمة فى حياة المسلمين.. له حظوة أيضا عند الغرب وفى المسيحية تحمل هذا الاسم.. من يعرفها ؟

رشيدة :
- أنا أعرفها هو  العالم والمفكر الذي حظي بشهرة عالمية، "ابن رشد"

****
ابن رشد
(1126 ـ 1198 م)
 فوازيرو :
-      تمام.. وهو محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد.
-      عالم مسلم من أسرة عرفت بالعلم والجاه.
- ولد في قرطبة بالأندلس ودرس القرآن والفقه والطب والفلسفة.
- وتوفي في مراكش ودفن فيها ثم نقل رفاته إلى قرطبة.
نهى :
- أعرف أنه لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو.
- وهو يعد ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات.
أُسند إليه القضاء في اشبيلية، ثم صار قاضي قضاة قرطبة.

****
ابن رشد بين فكّي التاريخ
رشدى :
- هذا العالم والمفكر الذي حظي بشهرة عالمية، نفي وعزل عن الحياة السياسية بعد أن كان وزيراً وقاضياً،
- حيث اتهمه المنصور بالكفر والضلال وأبعده إلى "أليسانه"
(بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)
- ولم يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية.
- وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.
وبعد أن أكلت النيران عصارة فكره عاد الخليفة فرضي عنه وألحقه ببلاطه من جديد.
رشيدة :
- هذه هى عادة الخلفاء وأصحاب الرأى على مدى التاريخ.
- وقد نفي ابن رشد حوالي سنة. ثم صدر العفو عنه.
- لكنه عزف عن الحياة السياسية والاجتماعية بعدها.
 فوازيرو :
-  ألّف ابن رشد أكثر من سبعين كتاباً ورسالة.
- مما يدلّ على سعة إطلاعه، والمقام العظيم الذي استحقه.
- أما المتاعب والمصاعب التي لاقاها في حياته فقد كانت بحجم قيمته وأهميته وفكره.
نهى:
لم يجلس ابن رشد على عرش العقل العربي بسهولة، فقد أمضى عمره في البحث والتأليف،
- وشهد له معاصروه بأنه لم يترك القراءة والتأليف إلا ليلتين اثنتين:  ليلة وفاة أبيه، وليلة زواجه.
فوازيرو :
- أخذ الطب عن كبار علماء عصره أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جبيرول الأندلسي.
- وبالرغم من بروزه في حقول الطب، فإن شهرته كانت من خلال نتاجه الفلسفي الخصب.
- ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاة ابن رشد.
****
يقول عنه علماء الغرب
رشدى :
- أثّر ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا كبير.
قال أحدهم:
- "ومن فضل المسلمين علينا أنهم عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان."
- وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين."
وقال أخر:
- "إن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة"
- ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء
- وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، وتقوم بينها علاقات سليمة.
رشيدة :
- لا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر".
- وذلك في كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر"
- كما أكد ابن رشد على كروية الأرض.
****
ابن رشد والغرب
نهى:
في الغرب يسمّون ابن رشد Averroes
- اهتمّ به الغرب بفضل شرحه لكتب أرسطو وتظهيرها من الآراء الدخيلة عليها.
- دارت حوله نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروحه للعبرية.
- ودرست أوروبا كتب ابن رشد مئات السنين.
***
ابن رشد والمرأة
فوازيرو:
- آمن ابن رشد أنّ الفلسفة هي الطريق للوصول إلى الله.
- وآمن أن الجمهورية الفاضلة هي دولة الخلفاء الراشدين.
- ورأى أنّ بإمكان المرأة القيام بالأدوار التي يقوم بها الرجل، مثل السياسة وغيرها،
- وأن المجتمع يظلمها، وبظلمها حرم فضل تفكيرها.
- وكان رأيه في الدين إنه أحكام شرعية لا مذاهب نظرية.
- وقد بحث عن أسباب انتهاء حضارة المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك.
نهى :
- كان ابن رشد عبقري عصره وعبقري كل العصور.
- إلى جانب هذا كله كان متواضعا، حلو اللسان، جم الأدب، راسخ العقيدة.
- يحضر مجالس حلفاء الموحدين وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.‏
****
أهم كتبه
فوازيرو :
- لابن رشد مؤلفات عدة في أربعة أقسام:
شروح ومصنفات فلسفية، منها:
(تهافت التهافت )الذي يرد فيه على تهافت الفلاسفة.
وله مقـالات كثيرة ومنها:
-  أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي.




رسمة تخيلية لابن رشد

لوحة لرفائيلو سانزيو بعنوان "مدرسة أثينا" يتخيل فيها ابن رشد

****
هارون الرشيد

فوازيرو :
وهناك شخصية مهمة فى التاريخ تحمل الاسم ظلمت ولابد من إعادة انصافها .. من يعرف هذه الشخصية.
رشدى:
-      طبعا تقصد هارون الرشيد بن المهدى.
-      فهو على غير ما تصوره بعض كتب الأدب. من أنه كان ماجنا ويكثر اللهو.
-      بل كان ديّنا محافظًا على التكاليف الشرعية.

فوازيرو :

- الكنية : أبو جعفر

- فترة الخلافة بالميلادي: 786 -809 م
- وصفه مؤرخوه أنه كان يصلي في كل يوم مائة ركعة إلى أن فارق الدنيا.
- ويتصدق من ماله الخاص، ولا يتخلف عن الحج إلا إذا كان مشغولاً بالغزو،  والجهاد.
نهى :
-      أعرف أنه كان يحج سنة، و يغزو سنة، فقال الشاعر:
فمن يطلب لـقـاءك أو يرده
فبالحرمين أو أقصى الثغور

رشدى:
- وكان إذا حج صحبه الفقهاء والمحدثون.
- فى عصر هارون الرشيد اكتملت للدولة ألوان العظمة والقوة والمجد العلمي، فاحترمتها الدول المجاورة وهابتها.
***
ما قبل الخلافة

فوازيرو:
-      نشأ الرشيد في بيت ملك، وأُعد ليتولى المناصب القيادية في الخلافة.
-  وعهد به أبوه الخليفة "المهدي بن جعفر المنصور" إلى من يقوم على أمره تهذيبًا وتعليمًا وتثقيفًا.
-  من أساتذته الأمير الصغير "الكسائي"، والمفضل الضبي، وهما مَن هما علمًا ولغة وأدبًا.

-      ولما اشتد عوده، ألقى به أبوه في ميادين الجهاد.
- وجعل حوله القادة الأكفاء، يتأسى بهم، ويتعلم من تجاربهم وخبراتهم.
- خرج في عام (165 هـ= 781م) على رأس حملة عسكرية ضد الروم، وعاد محملاً بأكاليل النصر.
- كوفئ على ذلك بأن اختاره أبوه وليًا ثانيًا للعهد بعد أخيه موسى الهادي.

****
تولّيه الخلافة
رشدى:
-      تمت البيعة للرشيد بالخلافة في (170هـ= 786م)
-  كانت الدولة العباسية مترامية الأطراف، مختلفة البيئات، معرضة لظهور الفتن والثورات.
-  كان الرشيد أهلاً لهذه المهمة الصعبة بفضل قيادته الحكيمة وحزمة، رغم صعوبة وسائل الاتصال وقتها.
-  ساعده على إنجاز مهمته أنه أحاط نفسه بكبار القادة والرجال من ذوي القدرة والكفاءة.
-  يزداد إعجابك بالرشيد حين تعلم أنه أمسك بزمام هذه الدولة العظيمة وهو في الخامسة والعشرين من عمره.
-      فبدأ به عصر زاهر أبهر الناس من مجدها وقوتها وازدهار
حضارتها.

****
هارون الرشيد مجاهدًا

فوازيرو :
- شهرة هارون الرشيد قبل الخلافة تعود إلى حروبه مع الروم.
- فلما ولي الخلافة استمرت الحروب، وأصبحت كل عام تقريبًا.
- حتى إنه اتخذ قلنسوة مكتوبًا عليها: غازٍ، وحاج.
- قام الرشيد بتنظيم الثغور المطلة على بلاد الروم على نحو لم يعرف من قبل. ثم ولي عليها كبار القادة والأقربين إليه.

- وأعاد إلى الأسطول الإسلامي نشاطه وحيويته.
- ولكى يسيطر على الملاحة في البحر المتوسط أقام دارًا لصناعة السفن.
- كما فكّر في ربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط.
****
من هارون إلى نقفور
فوازيرو :
- اضطرت دولة الروم أمام ضربات الرشيد المتلاحقة إلى طلب الهدنة والمصالحة.
- فعقدت "إيريني" ملكة الروم صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة (181هـ= 797م)،
- وظلت المعاهدة سارية حتى نقضها إمبراطور الروم، الذي خلف إيريني في سنة (186هـ = 802م)، وكتب إلى هارون:
-  "من نقفور ملك الروم إلى ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الأخ، فحملت إليك من أموالها، لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن.
- فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وافتدِ نفسك، وإلا فالحرب بيننا وبينك".
- فلما قرأ هارون هذه الرسالة غضب غضبًا شديدًا، وكتب على ظهر رسالة الإمبراطور:
- "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم.

- وخرج بنفسه حتى وصل "هرقلة" وهي مدينة بالقرب من القسطنطينية،
- واضطر نقفور إلى الصلح، وحمل مال الجزية إلى الخليفة كما كانت تفعل "إيريني" من قبل،
- ولكنه نقض المعاهدة بعد عودة الرشيد، فعاد الرشيد إلى قتاله وهزمه هزيمة منكرة.
- وقتل من جيشه أربعين ألفا، وجُرح نقفور نفسه.
قال الشاعر :
نقض الذي أعطيته نقفور
فعليه دائرة البوار تدور

أبشر أمير المؤمنين فإنه
غنم أتاك به الإله كبـير
نهى:
- وفي العام التالي حدث الفداء بين المسلمين والروم، ولم يبق مسلم واحد في الأسر، فابتهج الناس لذلك.

- أهم غزوات الرشيد ضد الروم كانت في سنة 190 هـ  حين قاد جيشًا ضخماً ضد نقفور الذي هاجم حدود الدولة العباسية.
- فاستولى المسلمون على حصون كثيرة، كانت قد فقدت أيام الدولة الأموية.
- وحاصر "هرقلة" وضربها بالمنجنيق، حتى استسلمت، وعاد نقفور إلى طلب الهدنة، ودفع الجزية .
****
ذاع صيته
فوازيرو:
- ذاع صيت الرشيد فكانت بلاد الهند والصين وأوروبا تبعث رسلها إلى بلاطه تطلب صداقته.
- وكانت سفارة "شارلمان" ملك الفرنجة من أشهر تلك الوفود.
- فأحسن الرشيد استقبال الوفد، وأرسل معهم هدايا قيمة.
- عبارة عن حيوانات نادرة، منها فيل عظيم، اعتبر في أوروبا من الغرائب، وأقمشة فاخرة وعطور، وشمعدانات، وساعة كبيرة من البرونز المطلي بالذهب مصنوعة في بغداد.
- وحينما تدق ساعة الظهيرة، يخرج منها اثنا عشر فارسًا من اثنتي عشرة نافذة تغلق من خلفهم.
- تملك العجب شارلمان وحاشيته من رؤية هذه الساعة العجيبة، وظنوها من أمور السحر.
****
زبيدة زوج الرشيد

رشيدة :
-      اهتم الرشيد وزوجته زبيدة بتمهيد طرق الحجاج
- فعُني الرشيد ببناء السرادقات وفرشها بالأثاث وزودها بأنواع الطعام والشراب،
-  أما "زبيدة" فعملت على إيصال الماء إلى مكة من عين تبعد بنحو ثلاثين ميلاً، تسمى (عين زبيدة)
-      وحددت معالم الطريق بالأميال، ليعرف الحجاج المسافات التي قطعوها.
-      وحفرت على طولها الآبار والعيون .

****
وفاة الرشيد

فوازيرو:
- فى عام (192 هـ= 808م) خرج هارون الرشيد إلى"خرسان"  
- لإخماد بعض الفتن والثورات التي اشتعلت ضد الدولة.

- فلما بلغ مدينة "طوس" اشتدت به العلة، وتُوفي في جمادى الآخر ( 193هـ=  إبريل 809م)

- قضى في الخلافة أكثر من 23 سنة.
- عدت العصر الذهبي للدولة العباسية.

*****
الأطفال:
-      وماذا أيضا يا عم فوازيرو؟
فوازيرو:
-      نكتفى اليوم.

الأطفال:
-  كلنا نشكر عم فوازيرو لأنه أتاح لنا فرصة الاطلاع على قدر مهم من المعلومات عن عصر الرشد ما له وما عليه.
فوازيرو:
-      غنو معايا .
****
وبكرة لسه فى اســـم جاى
إن كان أسامة أو كان لؤى
قمر الليالـــى ملاهــا ضـى
***
واحنا تحت الضي نطوف
نفتح القواميس ونشـوف
معنى اسمى واسـم خـــى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق