سعيد
الأستاذ فوازيرو:
الأسم اليوم يحثنا
على البهجة والسرور
وفزورته:
أنا عزيز فى الطلب
ومكسب لمن وهب
لا تشترينى بالذهب
فىّ التواضع والأدب
***
وسرك فى صبرك
وطاعة لربك
ترضى بما يُقسم لك
وفى القناعة العجب
****
شكرت ستر ربنا
وعن إيمانى لا أحيد
فىّ السرور والحبور
وحتى أسمونى .....
****
فوازيرو:
- هذا الاسم فعلا غالى وغاية منى
كل البشر.
طفل:
- ورغم أنه سهل
وممكن تحقيقه.
طفل :
- يا جماعة لا تحيروا أنفسكم هو
اسمى.
فوازيرو:
-
وما هو
اسمك أيها الغالى .؟
-
اسمى
سعيد
فوازيرو:
وهل أنت
فعلا سعيد؟
سعيد :
-
للسعادة
أسرار من يعرفها صار سعيدا.
-
وسر
السعادة فى أن تحب ماتفعل لا أن تفعل ماتحب .
-
والسعيد
يري الأزهار في الأشجار، والتعيس يري الأشجار فقط.
فوازيرو:
وكما تعودنا ما معنى سعيد في
اللغة؟
ابتسام:
-
أنا
ابتسام والبسمة هى علامة السعادة،
-
وأحب أن
أقرأ أنا معنى اسم سعيد فى القاموس.
-
تفضلى
يا ابتسام.
ابتسام:
-
"سعد سعدا وسعودا: نقيض شقي..
- وسعد الله فلانا سعدا : وفقه فهو مسعود.
- سَعِدَ سعادة سعد: فهو سعيد.. والجمع سعداء
- وسعد الماء: جري سيحا لا يحتاج إلي دالية .
أسعده الله : وفقه فهو مسعد
ومسعود
أسعده فلانا: أعانه..
استسعد برؤيته : عدها سعدا له.
السعادة: معاونة لله للإنسان علي
نيل الخير وهي ضد الشقاوة.
والإسعاد: المعونة.. والمساعدة: المعاونة
وسعادة مساعدة وسعادا وأسعده:
أعانه
****
فوازيرو:
- يقال في الدعاء: "لبيك
وسعديك أي إسعادا لك بعد إسعاد"
السعود سعود النجوم: عدة كواكب
يقال لكل واحدة منها سعد كذا، ومنها سعد السعود
السعد: اليمن وهو نقيض النحس.
والسعودة خلاف النحوسة.
والسعادة خلاف الشقاوة.. يقال: يوم
سعد ويوم نحس.
سعاد :
وفي المثل "في الباطل دهرين سعد القين،
ومعناهما عندهم الباطل،
قال الأزهري:
- لا أدري ما أصله، قال ابن سيدة: كأنه قال بطل
سعد القين،
فدهرين اسم لبطل، وفي حديث خلف إنه سمع أعرابيا
يقول :
"دهرين ساعد القين"
يريد سعد القين، فغيره وجعله ساعدا .
والأنثي بالهاء سعيدة .
- وسعيد وسعد ومسعود وأسعد وساعدة ومسعدة وسعدان أسماء رجال
- ومن أسماء النساء مسعدة وسعاد.
****
فوازيرو:
- ويوم سعد وكوكب سعد وصفا بالمصدر.
وحكي ابن جني :
- يوم سعد وليلة سعدة، قال: وليسا من باب الأسعد
والسعدي، بل من قبيل أن سعدا وسعدة صفتان مسوقتان علي منهاج واستمرار،
- فسعد من سعدة، ألا تراك تقول هذا يوم سعد وليلة
سعدة.
وتقول:
-
سعد
يومنا، بالفتح، يسعد سعودا، وأسعده الله فهو مسعود،
ولا يقال مسعد كأنهم استغنوا عنه
بمسعود .
-
سعود النجوم:
وهي الكواكب التي يقال لكل واحد منها سعد..
-
أربعة
منها منازل ينزل بها القمر، وهي:
(سعد
الذابح، وسعد بلع، وسعد السعود، وسعد الأخبية)
-
وهي في
برجي الجدي والدلو، وستة لا ينزل بها القمر، وهي :
(سعد ناشرة، وسعد الملك، وسعد البهام، وسعد
الهام، وسعد البارع، وسعد مطر)
-
وكل سعد
منهما له كوكبان، بين كل كوكبين في رأي العين قدر ذراع.
-
وهي
متناسقة.
****
حكايا البرد
والمطر
فوازيرو:
-
معظمنا كان يسمع من أهله عندما يتصفحون الروزنامة
(التقويم) في فصل الشتاء هذه الاسماء(سعد الذبح، أو سعد البالع، أو سعد السعود، أو
سعد الخبايا)
- وغالبا هذه الدلالات كانت للتعبير عن شدة البرد أو بدء الدفء أو بدء تبرعم الأشجار.
- وطبعا نكتفي بالسمع دون معرفة ما هي قصة هذه السعود وما أصل تسميتها.
- وغالبا هذه الدلالات كانت للتعبير عن شدة البرد أو بدء الدفء أو بدء تبرعم الأشجار.
- وطبعا نكتفي بالسمع دون معرفة ما هي قصة هذه السعود وما أصل تسميتها.
قصة السعود
سعيد:
- الوضع معى مختلفا، فقد كنت أسمع من جدتى ووالدي وأسأل وعرفت أن سعدا هذا كان في طريقه للسفر.
- الوضع معى مختلفا، فقد كنت أسمع من جدتى ووالدي وأسأل وعرفت أن سعدا هذا كان في طريقه للسفر.
-
نصحه أبوه أن يتزود بفراء وقليل من الحطب اتقاء لبرد محتمل، فلم
يسمع نصيحة أبيه ظانا أن الطقس لن يتغير.
-
وما أن بلغ منتصف
الطريق حتى اكفهرت السماء وتلبدت بالغيوم وهبت ريح
باردة، وهطل مطر وثلج بغزارة.
- ولم يكن أمامه سوى ذبح ناقته وهى كل ما يملك، وأخرج أحشاءها ودخل مكانها حتى يحتمي بجلدها من البرد القارس. لذلك سمى (سعد الذبح(.
- ولم يكن أمامه سوى ذبح ناقته وهى كل ما يملك، وأخرج أحشاءها ودخل مكانها حتى يحتمي بجلدها من البرد القارس. لذلك سمى (سعد الذبح(.
فوازيرو:
- وبعد أن احتمى في أحشائها من البرد، دب الجوع في سعد ولم يجد أمامه سوى أحشاء الجمل ولحمه للأكل منه فكان يبلع الكبد والطحال بلعا فسمى (سعد البلع(
- وبعد أن احتمى في أحشائها من البرد، دب الجوع في سعد ولم يجد أمامه سوى أحشاء الجمل ولحمه للأكل منه فكان يبلع الكبد والطحال بلعا فسمى (سعد البلع(
- ولما انتهت العاصفة وظهرت الشمس خرج سعد فرحا من مخبئه سعيدا بنجاته بسبب ذكائه فسمى (سعد السعود)
- وحرصا منه على متابعة طريقه دون مشاكل قام بصنع معطف له من وبر الناقة وكان يحفظ
لنفسه زادا من اللحم المتبقي من الجمل يخبئه بطرق
قديمة يعرفها فسمى (سعد الخبايا).
****
قصة أخرى
قصة أخرى
- أما من الناحية
الفلكية فظاهرة السعود تعود إلى ما يعرف بـ خمسينية الشتاء
- ومن التسمية تكون مدتها 50 يوما، تقسم على (الذابح , البالع , السعود , الخبايا) فيكون كل سعد مدته 12.5 يومـًا.
- ومن التسمية تكون مدتها 50 يوما، تقسم على (الذابح , البالع , السعود , الخبايا) فيكون كل سعد مدته 12.5 يومـًا.
****
سعد الذابح
سعاد:
قال ابن كناسة:
سعد الذابح كوكبان متقاربان سمي أحدهما ذابحا
لأن معه كوكبا صغيرا غامضا، يكاد يلزق به، فكأنه مكبا عليه يذبحه، والذابح أنور
منه قليلا.
- ويقال في الامثال "سعد الذابح فيه
الكلاب تنابح" وتبحث عن أي ملجأ من الرياح الباردة كالمغارات والكهوف.
- وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط (فبراير) وتنتهي في منتصف نهار 13 منه، أي تبلغ 12.5 يومًا.
- وهي فترة الشتاء تبدأ عادة في أول شباط (فبراير) وتنتهي في منتصف نهار 13 منه، أي تبلغ 12.5 يومًا.
****
سعد بلع
مسعود:
- سعد بلع نجمان معترضان خفيان، زعمت العرب أنه طلع حين قال الله
تعالى: «يا أرض ابلعي ماءك وياسماء أقلعي »
ويقال إنما سمي بلع لأنه كان لقرب صاحبه منه
يكاد أن يبلعه.
- وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 13 شباط وتنتهي في 25 شباط، ويقال إنه مهما أمطرت الدنيا في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة، وطول هذه الفترة هو أيضا 12.5 يوما.
****
سعد السعود
سعاد:
وفيه يغني الفلاحون :
- سعد السعود..
بتدور الماوية بالعود،
والماوية هي الروح والحياة، أي أن مياه المطر تدور في أغصان وعروق الشجر والزرع، فيخضر ويزهر ويصبح طرياً حتى أن الأبقار والأغنام تأكل منها حتى الشبع.
وتبدأ هذه الفترة في 26 شباط وتنتهي ظهر يوم
10 آذار(مارس)
أيضا
12.5 يومًا.
****
سعد الخبايا
فوازيرو:
-
وهي الفترة التي
تخرج فيها الأزهار والحشائش والزروع المختلفة،
- وتخرج الخبايا من الثعابين التي تختبئ طوال فترة الشتاء والمطر وتفقس بيوض العصافير والطيور، ويصبح حليب البقر والغنم
مليئاً بالدسم.
ومن الأمثال:
سعد الخبايا بتطلع الحيايا (الأفاعي) وبتتفتل الصبايا.
- وهي فترة تبدأ ظهر يوم 10 آذار وتنتهي في 22 آذار، أي 12.5 يومًا،
- وبذلك تنتهي خمسينية الشتاء، ويبدأ فصل الربيع.
- ويمتد
"سعد الخبايا" حتى بداية الانقلاب الربيعي.
****
مسعود :
- الحقيقة كنت أسمع من جداتي هذه التعابير ولم أكن أفهمها.. ولم يكن
يخطر ببالي أن وراءها قصصا" وحكايات.
- ولكن ما كنت أميزه هو سعد الخبايا حيث كانت والدتي تقول جاء
سعد الخبايا عندما تشاهد في أرض الدار ظهور النمل والحشرات الأخرى معلنة انتهاء
فصل الشتاء وبداية فصل الربيع ..
سعد الذابح
****
فوازيرو:
(لبيك وسعديك ، والخير في يديك والشر ليس
إليك)
قال
الأزهري:
(فأما لبيك
فهو مأخوذ من لب بالمكان وألب، أي أقام به، لبا وإلبابا، كأنه يقول أنا مقيم علي طاعتك إقامة
بعد إقامة ومجيب لك إجابة بعد إجابة)
وحكي عن ابن السكيت في قوله:
(لبيك وسعديك، تأويله إلبابا بعد إلباب، أي
لزوما لطاعتك بعد لزوم، وإسعاداً بعد إسعاد)
قال
ابن الأثير:
(أي مساعدة لك ثم مساعدة، وإسعادا لأمرك
بعد إسعاد)
وهو من المصادر المنصوبة بفعل لايظهر في الاستعمال،
قال الجرمي:
(ولبيك
وسعديك مثنى ولم نسمع لسعديك مفرداً )
قال
الفراء:
( وحنانيك رحمك الله رحمة بعد رحمة)
وإذا قيل أسعد الله
العبد وسعده فمعني وفقه الله لما يرضه عنه فيسعد بذلك سعادة
وسعيد المزرعة : نهرها الذي يسقيها وفي الحديث:
( كلنا نزارع علي السعيد) أي علي النهر.
والسعيد: النهر الذي يسقي الأرض بظواهرها إذا
كان مفردا لها، وقيل هو النهر ، وقيل النهر الصغير ، وجمعه سعد .
- ومنه سمي الرجل مسعوداً
والسعدانة: الحمامة .
والسعدٌ بالضم : من الطيب
وقال أبو حنيفة:
السعدة: من العروق الطيبة الريح، وهي أرومة
مدحرجة سوداء صلبة، كأنها عقدة تقع في العطر وفي الأدوية، والجمع سعد.
قال الأزهري:
( السعد نبت له أصل تحت الأرض أسود طيب
الريح)
والسعد: ضرب من التمر.
****
أنج سعد
سعيد:
( انج سعد فقد قتل سعيد)
هذا
مثل سائر، وأصله أنه كان لضبة بن أد ابنان؛ سعد وسعيد، فخرجا يبحثان عن إبل لهما فرجع سعد، ولم يرجع سعيد، فكان ضبة إذا
رأي سواداً تحت الليل، قال:
- سعد، أم سعيد هذا ؟
- فأخذ ذلك اللفظ منه وصار، مما يتشاءم به،
وهو يضرب في الاستخبار عن الأمرين الخير، والشر أيهما وقع. أو إذا سئل عن الشيء أهو مما يحب أو يكره.
وفي الحديث:
(لا إسعاد ولاعفر في الإسلام)
- هو إسعاد النساء في المناحات، تقوم المرأه
فتقوم معها أخري من جاراتها فتساعدها علي
النياحة.
سعد:
- النساء فى الجاهلية كن إذا أصيبت إحداهن
بمصيبة فيمن يعز عليها بكت حولا وأسعدها علي ذلك جاراتها وذوات قراباتها، فيجتمعن
معها في عداد النياحة.
فوازيرو:
- وبنو سعد وبنو سعيد بطنان؛ وبنو سعد
قبائل شتي في تميم وقيس وغيرهم .
- وفي العرب سعود قبائل شتي، منها سعد تميم،
وسعد هذيل، وسعد قيس، وسعد بكر
قال طرفة
بن العبد:
رأيت سعوداً من شعوب كثيرةٍ
فلم تر عيني مثل سعد بن مالك
سعاد:
ـ يقول لم أر فيمن سمي سعدا أكرم من سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن
ثعلبة.
والشعوب جمع شعب وهو أكبر من
القبيلة.
قال
الازهري:
والسعود في قبائل العرب كثير.
قال ثابت:
وفي المثل
(في كل وادٍ بنو سعد)
-
قاله الأضبط بن قريع
السعدي لما تحول عن قومه وانتقل في القبائل.
-
فلما لم يحمدهم رجع
إلي قومه وقال:
-
في كل واد بنو سعد
يعني سعد بن زيد مناة بن تميم .
****
- وسعد صنم كانت تعبده هذيل في الجاهلية.
- وسعد موضع
بنجد، جعله أوس بن حجر اسما للبقعة.
-
وبنو ساعدة: قوم من
الخزرج لهم سقيفة بني ساعدة، وهي بمنزلة دار لهم.
****
سقيفة بنى ساعدة
-
السقيفة هي بناء مسقوف واسع، له جدارن من ثلاث جهات والجهة الرابعة
-
وغالباً هي الجهة الشمالية – مفتوحة.
- فيها بعض الأعمدة، ترتفع أرضيتها قليلاً عما
حولها.
- وسقفها
من جذوع الأشجار وجريد النخل غالباً، ويغطى بالطين؛ يلتقي فيها أبناء القبيلة لمدارسة أمورهم، أو للترويح والسمر.
- كان في المدينة المنورة عدد من السقائف أشهرها سقيفة بني
ساعدة بسبب الحدث التاريخي المهم الذي وقع فيها، وهو مبايعة أبي بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول ()
- تقع
هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية.
سعاد:
- وكانت
السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني ساعدة داخل البساتين
المتجاورة،
- وقد
كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد كبير من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم
السقيفة نفسها، وبقربها بئر لبني ساعدة.
- تحولت
هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور، وهو الآن حديقة تطل
مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي الشريف.
- جاء في
صحيحي البخاري ومسلم
أن رسول الله () أقبل يوماً مع بعض أصحابه إلى منازل بني ساعدة وجلس في السقيفة وسقاه سهل بن سعد لبناً.
- بعد وفاة رسول
الله محمد ( ) اجتمع
كبار الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة
للمسلمين نظراً لأن الرسول لم يعين أحدا بعينة لخلافة المسلمين وإنما قدم أبا بكر
الصديق في الصلاة نيابة عنه عندما مرض مرضه الأخير.
****
نظرية نقطة الثبات
فوازيرو:
- اثبتت
الابحاث التي أجراها عدد كبير من علماء النفس الامريكيين أن حالة الشعور بالسعادة
والرضا لدي شخص ما تكاد تكون ثابتة علي مر الزمن.
- ولا تتأثر كثيرا أو لفترات طويلة بالاحداث
المبهجة التي يمر بها الشخص في حياته.
- ويري هؤلاء العلماء أن هذه الظاهرة تؤكد الدور
الرئيسي للصفات البيولوجية المختزنة في الجينات التي تجدد نصيب المرء من الشعور
بالسعادة، بصرف النظرعن تقلبات الحياة.
- وذلك لأن الأشخاص عادة يعودون إلي حالتهم المزاجية الطبيعية بعد فترة
قصيرة نسبيا من انقضاء أثر الأحداث
المفرحة أو المحزنة التي يمرون بها.
- وهو ما يطلق عليه العلماء نظرية نقطة
الثبات.
- وتفسر هذه النظرية أن المال ليس له أثر يذكر في
الإحساس
بالسعادة إلا بين الفقراء جدا.
- وكذلك التعليم، أو الزواج أو الأسرة مما حاول
الباحثون اكتشاف علاقة بينه وبين الشعور بالرضا.
- وكل من هذه العوامل قد تجعل الإنسان دائما فى حالته الطبيعية التي
يستقر عندها معظم الوقت.
- أما ما يعلنه البعض من أنهم لو ربحوا جائزة
اليانصيب لوجدوا السعادة الدائمة هو قول لا يسنده الواقع.
- ومما يؤكد نظرية الثبات هذه ما أثبتته الدراسات
التي أجريت علي حوالي ألف وخمسمائة زوج من التوائم المتماثلة ثبت أن مستوي الشعور
بالسعادة يكاد يكون واحدا بين كل زوج من هذه التوائم، حتى لو نشأوا في بيئتين مختلفتين.
- وكذلك بالنسبة للتوائم غير المتماثلة.
سعاد:
يضيف دكتور روبرت ماكراي:
- إن
الأشخاص الأكثر سعادة الآن سيكونون هم الأكثر سعادة أيضا بعد عشر سنوات وهي المدة
التي استغرقها البحث رغم تقلبات الزمن.
- وهذا
لأن الإنسان يتعرف علي
الأشياء البسيطة التي تجعله أكثر سعادة ويحاول الإكثار منها.. وهذا أفضل من إنجاز عظيم واحد.
****
-
بعض أسماء السعادة
بشرى:
طلاقة الوجه
سلوان:
زوال الغم والهم، وما يشرب
للتسلية، الكثير النسيان.
هاني : تخفيف هانيء الذي يعيش بفرح وسعادة
وطمأنينة.
يمني :
رمز التفاؤل والمباركة.
* أما
الهم فهو العدو الذي لا يُغلب لأنه يتسرب إلي القلب.
فالحديد
يقطع الجبال الرواسي، النار تفل الحديد، الماء يطفي النار، السحاب يحمل الماء،
الريح يقطع السحاب، ابن آدم يغلب الريح، السكر يغلب ابن
آدم، والنوم يغلب السكر والهم يغلب النوم.
****
سعد اليتيم
فوازيرو:
- في وسط
المدينة وفي طرف حيّ من أحيائها الفقيرة أو قـُلْ متوسطة الحال، تقع بقالة العيش
الرغيد والتي يملكها رجل ميسور الحال اسمه علي.
- كان قد
امتلكها بسرعة عجيبة وبطريقة غريبة، وذلك بعد أن تقاعـد من وظيفته الحكومية.
- وعلى
الطرف الآخر من المدينة تقع دار لرعاية الأيتام،
- وهي
عبارة عن مركز يجمع
عشرات من الأطفال الذين فتّحوا عيونهم على الحرمان والفقر والعصا.
- كما
أنه لا يذكر شيئاً عن والديه سوى أنَّهما تركاه صغيرا لم يبلغ الحُلم.
- ولأن سعد لم يذق طعم الحنان، مثل أقرانه لكنه يختلف عنهم بأنه مشاكس،
عدواني بعض الشيء.
- كثيراً
ما حاول الهروب من الدار ولكنّه مع كل مرّة يُكشف أمره فيغنم بكمية لا بأس بها من
الضربات الموجعة واللكمات المؤلمة عداك عن سيل من الشتائم.
- في هذه
المرة كان أكثر حنكة وتدبيرا فبعد أن خلد الجميع إلى النوم غافل الحارس متولي
وهرب.
- كان
همّهُ الوحيد أن يخرج من سجن تلك الدار مهما كان الثمن.
- لكن
المسكين لا يعرف من حقائق البشر وطبائعهم إلا القليل.
- ولم
يدر أن ذلك الثمن سيكون باهظاً، فبعد يومين من التخبط والسير بغير هدى، وبعد أن
أخذ الجوع منه مأخذه يصل إلى بقالة العيش الرغيد.
- فقال
محدثاً نفسه: لعلي أجد من صاحبها ما يسرّني ويجبر خاطري ويَسدُ جوعي. هَمَّ
بدخولها وذاك الأمل يحدوه، فدخلها في لحظةٍ.
سعيد:
- كان صاحب المحل مشغولاً بإدخال بضاعة إلى
المستودع الملحق بالبقالة وكان لِتوِّه قد حاسب زبوناً على دين قديم وترك مكان المال مفتوحا ً.
- نظر
الطفل البريء إلى تلك النقود والحسرة تملأُ نفسه.
- فهو لا يجد ما يأكله وذاك البائع لا يجد متسعا
ًمن كثرة النقود.. ومع ذلك كان يجادل الزبون فى قيمة الفائدة على ديونه المستحقة.
- فحدثته
نفسه أن يمد يده على الصندوق ويأخذ شيئاً قليلاً لأنه خمَّن أن ذاك البائع سيردّهُ
خائبا ولن يعطيهُ شيئاً.
- وبالفعل مدَّ الطفل يده على الصندوق في لحظة
رجوع على صاحب البقالة فانهال على الطفل بالضرب والصراخ والشتائم ولمَّ الناس عليه
وجعلَ كلُّ من يأتي يشاركهُ الضرب والصراخ ومن ثم اتصل بالشرطة ليأخذوا ذاك اللص
الصغير، على حدِّ زعمه.
- دخل
الطفل سجن الأحداث ثلاثة أيام على ذمّة التحقيق، وفي تلك الأيام تلقى دروسا في فن
النصب والسرقة وفي كيفية التعامل مع القاضي والشرطي لحين بدء محاكمته.
- وفي
اليوم المشهود.. يوم المحاكمة وقف الطفل أمام القاضي يستجدي ويستعطف قلبه ليفرج
عنه، لكن دون فائدة.
- لا
سيما وأن النائب العام كان في كل حين يقاطع الطفل ويقول سيدي القاضي أرجو أن
توقعوا أشد العقوبة وأقساها بهذا اللص الصغير حتى يكون عبرة لمن تُسوّل له نفسه
السرقة.
-
فاليوم يسرق ديناراً
وغداً يسرق ألفاً وبعدها… لا تدري ماذا يسرق ؟!!
-
وبعد جدل طويل وعقيم
يُحكم على الطفل بالسجن ثلاثة سنوات في سجن الأحداث.
-
بعد عشرين عاماً من
تلك المحاكمة تنشر الصحف أن اليوم سَينفذُ حكمُ الإعدام على أعتى المجرمين في هذه
البلد.. سعد اليتيم.
****
من هو السعيد ؟
فوازيرو:
- نعود ونسأل من هو السعيد؟
- فى كتاب السعادة الحقيقية في الدنيا
والآخرة لفضيلة الشيخ محمد مختار الشنقيطي
- السعيد هو الذي امتلاء قلبه بالله والذي أقر الله عينه بالطاعات وسره بالباقيات الصالحات.
- وهو الذي أسعده الله في نفسه فاطمأن قلبه
بذكر الله ولهج لسانه بالثناء على الله
.
- وهو الذي أسعده الله في أهله وماله وولده فرأى قرة العين وحمد الله سبحانه وتعالى على القليل والكثير.
- وهو الذي أسعده الله بين الناس فعاش طيب الذكر حسن السمعة لا يذكر إلا بخير ولا يعرف عنه إلا الخير.
- وهو الذي ختم له بخاتمة السعداء فكان آخر ما نطق به من الدنيا شهادة ) أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله(
- وهو الذي أسعده الله في أهله وماله وولده فرأى قرة العين وحمد الله سبحانه وتعالى على القليل والكثير.
- وهو الذي أسعده الله بين الناس فعاش طيب الذكر حسن السمعة لا يذكر إلا بخير ولا يعرف عنه إلا الخير.
- وهو الذي ختم له بخاتمة السعداء فكان آخر ما نطق به من الدنيا شهادة ) أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله(
- هو الذي ينتهي مآله ويكون قراره إلى الجنة دار السعداء ونزل الأتقياء .
- أيها الأحبة في الله ...إنها السعادة الحقيقية التي يتمناها كل عبد مؤمن.
الأطفال
وماذا أيضا يا عم فوازيرو ؟
فوازيرو:
نكتفي
اليوم
الأطفال:
كلنا نشكر عم فوازيرو لأنه أتاح لنا فرصة
الاطلاع علي قدر مهم من المعلومات عن السعادة مطلب كل إنسان.
فوازيرو:
غنوا
معايا.
****
وبكرة لسه فى اســـم جاى
إن كان أسامة أو كان لؤى
قمر الليالــــى ملاهـا ضى
***
واحنا تحت الضي نطوف
نفتح القواميس ونشـوف
معنى اسمى واسم خـــــى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق