الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

فاطمة


فاطمة
الأستاذ فوازيرو:
الاسم اليوم نتعرف من خلاله على سيدة أهل الجنة
وفزورته:
ضمينى يا أمى ضمينى
من فيض حنانك غذينى
أنت سندى .. أنت حنينى
****

ثدي الأم لكلٍ مطلب
فيه شفاء هو الأقرب
والطفل عليه يتدرب
فطرة ربى يوم الدين
****
اسمى ما  أجمله اسمٌ
بازهراء يفوق الوصف

مختصرٌ ورخيم منه
بقصيدة شعرٍ بالحرف
من يعرف اسمى يسمينى
*
؟؟
طفل
أفاطم مهلا بعد هذا التدللي     وإن كنت قد ازمعت صرمي فاجملي
أغــرك منـــي أن حبــك قاتلي     وأنك مهــــما تأمـــري القلـــب يفعــلِ 
فوازيرو
  ما هذا الشعر   ؟
  اسم بطلة اليوم بعد الترخيم
  إذن عرفتم الاسم بسرعة
  ومن لم يعرف اسم الزهراء
  لقب ابنة النبي الكريم 
  وكل منا مر بلحظة الفصل عن ثدي أمه
  الاسم هو 
فاطمة
  كاعادة معنا القاموس
فاطمة تقرأ
  فطم الشيء قطعه
  الفطام   قطع الولد عن الرضاعة
  الفطيم   المفطوم   ذكرا كان أم أنثي 
  وفطم المرضع الرضيع   قطعت عنه الرضاعة
  فهي فاطم وفاطمة
  الدولة الفاطمية   دولة ينتسب خلفاؤها إلي السيدة فاطمة الزهراء
  أسست في المغرب ثم أقامت حكمها في مصر من سنة    هـ     هـ
  الفواطم   خلفاء الدولة الفاطمية
طفل 
  قال أحدهم إنما سميت ابنة النبي بهذا الاسم لأنها فطمت عن الذنوب
  تصديقا لقوله تعالي 
« إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا»
 الاحزاب   
  فكانت لا تنقطع عن العبادة حتي لقبت بالبتول
  وكذلك بالزهراء فاطمة هو الاسم الوحيد الذي لقب بالزهراء
  طبعا لأنها مثل الزهرة البيضاء الصافية
فاطمة 
  في القاموس 
  زهر زهرا وزهارة وزهورة  حسن وابيض، وصفا لونه
  فهو أزهر وهي زهراء
  أزهر النبات أو الشجر   طلع زهره
  الزهر   نور النبات والشجر
  والزهر ثلاث ليال من أول الشهر
  والزهراء مؤنث الأزهر 
  الزهروان   سورتا البقرة وآل عمران
  الأزهران   الشمس والقمر 
ü   ü   ü
  الرضاعة هي مص الطفل لثدي أمه طلبا للبن
  ومنذ بدء الخليقة كانت حياة الطفل مرتبطة بلبن الأم غريزة
  فكانت الأم ترضع وليدها بلا أي عدد من السنين
  فكان يرضع ويأكل، حتي يعيب عليه رفقائه فيفطم نفسه
ü   ü   ü
لغة الرضاعة 
  أثناء الرضاعة تعمل النظرات المتبادلة بين عين الرضيع وأمه
  كلغة ذات قواعد وأصول، يتفاهمان بها
  مما يساعد علي طمأنة الأم وابنها، وشعورهما بالسكينة، والهدوء
  وعندما يحتاج الرضيع الثدي تنبعث جميع أنواع الإشارات
  التي تنقلها الأعصاب بسرعة وتصل إلي الأماكن المناسبة في مخ الأم
  لتحفزه علي إصدار الأوامر العصبية التي تعمل علي إدرار المزيد من الحليب
  يحدث كل هذا في تناسق زمني محدد لينتج حليب الأم في الوقت الملائم
  وبدرجة الحرارة الملائمة، والكمية الملائمة أيضا
  وليس الحليب هو المهم بل إن الحركات المصاحبة للرضاعة من الثدي 
  كاحتضان الطفل ومداعبته تساهم في نموه البدني والنفسي السليم
  ولذلك يفضل إرضاع الطفل في خلال النصف ساعة الأولي بعد الولادة
ü   ü  ü
  فالارضاع المبكر يساعد علي بدء الادرار، ويقوي رابطة الأمومة
  ثم أن القطرات الأولي التي اسمي  لبـا  كافية للطفل لحين ظهور الحليب
  فهي تحميه من الاصابة بالامراض المعدي  لذلك يسمونها  المسمار
  ومن المفيد أن تستمر الرضاعة مدة عامين
  إذا كانت كمية اللبن كافية فيمكن إرضاعه من ثدي واحد في كل مرة
  عموما حليب الأم يكفي احتياجات الطفل حتي عمر   شهور
  دون أي إضافات خارجية
ü   ü   ü
الرضاعة الطبيعية
  تضمن حصول الطفل علي الفيتامينات النادرة التي يحتوي عليها لبن الأم
  تمد الطفل بالدفء والحنان، فتزيد من الارتباط العاطفي بين الأم ورضيها
  أسهل  لا تحتاج إلي تجهيز وإعداد مسبق
  أرخص   خاصة للأسر محدودة الدخل
  أكثر أمانا  تحمي الرضيع من كثير من الأمراض
  مثل النزلات المعدية والاسهال
  عدوي الجهاز التنفسي بما في ذلك الالتهاب الرؤي
  الاضطراب العصبي العضلي في الأطفال حديثي الولادة
  بعض أنواع الجفاف، وأكزيما الأطفال
  وكذلك التهابات الأذن والجهاز البولي
ü   ü   ü
مضاد طبيعي
  فحليب الثدي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية
  والطاقة التي يحتاجها الرضيع حتي ينمو بطريقة صحيحة
  لبن الأم يحتوي علي عوامل مضادة للميكروب من أهمها
  الأمينوجلوبين ولها تأثير مضاد للبكتريا والفيروس
  البروتينات والبروتين الحامل لفيتامين ب  
  عوامل مضادة للبكتريا العنقودية
  عوامل لها تأثير مهم في عمل الجهاز المناعي للجسم
  كما ثبت بالبحث أن لبن الأم يقلل من إصابة الطفل بالتهابات الجلد
  خصوصا في منطقة الكافولة، التي كثيرا ما يصاب بالتهابات فطرية
  وذلك نتيجة نقص محدود في قدرة الطفل المناعية لمقاومة فطر الخميرة
ü   ü  ü
امرأة أخري
  لكل هذه الأهمية قال تعالي 
« والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة»
 البقرة    
  فالطفل الذي رضع عامين كاملين يكون صلب العود
  قوي البنية، لديه مناعة ومقاومة للأمراض 
  ويضرب به المثل فنقول   «ولد راضع من ثدي أمه»
  وفي عمر السنتين تنخفض حاجة الطفل إلي السعرات الحرارية
  بسبب انخفاض سرعة نموه
  ونتيجة لذلك تنخفض شهيته للطعام وهذه حالة طبيعية لا تدعو إلي القلق
  وأفضل أنواع الفطام هو تعويد الطفل علي الأكل
  وتقليل مرات الرضاعة بالتدريج

ü   ü   ü
  ولم يجزم القرآن بالعامين، بل إذا تشاور الوالدان في أمر الوليد
  ووجدا من صالحه الفطام فلا بأس
  قال تعالي 
« فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما»   البقرة    
  أما في حالة عدم استطاعة الأم إرضاع طفلها فينصح بلبن أم أخري
  قال تعالي 
« فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخري»         الطلاق   
  وذلك لأن الألبان الأخري لها من الأضرار ما يفوق نفعها  
ü   ü  ü
لبن الأبقار
  ثبت أن الأطفال الذين تغزو بلبن أبقار أو ألبان مجففة
  أصيبوا بزيادة نسبة الفسفور في الدم
  مما يقلل نسبة الكالسيوم لدرجة تؤدي لحدوث تشنجات
  بالإضافة إلي بعض الاضطرابات العصبية والعضلية
  ارتفاع الضغط الاسموزي لدمه نتيجة زيادة مستوي الصوديوم
  والكلور والبروتين الذي لا تستطيع كلية الرضيع استيعابها
  بالاضافة إلي إحداث نوع من الحساسية في الغشاء المبطن للأمعاء
  مما يؤدي إلي سوء الامتصاص، والتهاب الأمعاء نتيجة تكاثر البكتريا
  وقد يحدث انسداد معوي نتيجة ترسب أملاح الكالسيوم
  كما ترتبط أكزيما الاطفال بالتغذية الصناعية
  فهي نوع من أنواع الحساسية من لبن الابقار
  بالاضافة إلي القيء الاسهال، المغص، الالتهاب الجلدي
  وكذلك التهاب الأنف، وحساسية الصدر، وارتيكاريا الجلد
ü   ü   ü
لبن الأم والذكاء
  وثمة أهمية أخري لإرضاع الطفل لبن امرأة
  أكدت الدراسة أن الأطفال الذين رضعوا أقل عن ثلاثة أشهر
  كانوا عرضة لانخفاض مستوي الذكاء لأقل من المتوسط
  بالمقارنة بالأطفال الذين رضعوا لمدة ستة أشهر أو أكثر
  وأن قدراتهم الفعلية تزيد عن أقرانهم
  الذين رضعوا من ثدي الأم مدة أقل من ثلاثة أشهر
  وثبت أن هناك علاقة بين طول طول فترة الرضاعة والقدرة علي التعلم
  وثبت أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من البدانة
  حيث تكتسب أجسامهم قدرة علي حرق الدهون
  كما أن الرضاعة تساعد الرحم علي العودة إلي وضعه الطبيعي
  وتمنع حدوث نزيف ما بعد الولادة في الأيام الأولي للوضع
  لذلك يجب ألا تقل فترة الرضاعة عن    دقيقة
  رغم أن الكمية المطلوبة من اللبن يحصل عليها في الخمس دقائق الأولي
ü   ü   ü
قواعد الرضاعة
  من الضروري أن يبدأ وضع المولود إلي الثدي بعد ساعة إلي   ساعات من ولادته
   وهناك رأي يقول علي الأم أن ترضيعه مرة كل   ساعات
  والحقيقة أن كل طفل يختلف عن الأخر
  فهناك من إذا التزمت معه بجدول زمني يشعره بالاحباط
  عند الرضاعة تضع الأم طفلها في حجرها أفقيا
  بحيث تكون رأسه أعلي قليلا من جسمه
  مما يسهل حركة الامتصاص والابتلاع والتنفس
  عقب الرضاعة تحمل الأم طفلها عموديا
  وتسند رأسه علي كتفها، وتربت علي ظهره بلطف
  لتخرج أي كمية هواء ابتلعها أثناء الرضاعة
ü   ü   ü
الحزن لا  لا
  الاهتمام بالراحة النفسية للأم يزيد من إدرار اللبن
  الابتعاد عن الحزن والاكتئاب طوال فترة الرضاعة
   حتي ينساب اللبن بكميات وفيرة
  واللبن يتعكر بالحزن فيشعر به الرضيع ويسبب له المغص
  كما أن احساس الطفل بالراحة والاسترخاء في حضن الأم
  والذي يمده بالأمان والثقة بالنفس لا يتوفر مع الحزن
  فلابد أن تصاحب عملية الرضاعة مداعبة الطفل والغناء له
ü   ü   ü
رحمة عمر
  كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب  يصلي بالمسجد
  فسمع بكاء صبي صغير
  فذهب إلي مكان البكاء    وقال لأمه 
  اتق الله في هذا الولد الصغير
  وتكرر الموقف، فذهب إلي أم الصبي ولم تكن تعرفه   فقال لها
  ويحك إني لأراك أم سوء، ابنك يهدأ من البكاء
  فقالت له 
  إني أمنعه من الرضاعة حتي يفطم
  لأن أمير المؤمنين عمر لا يعطي إلا للفطيم من بيت مال المسلمين
  فتأثر عمر وبكي بكاء شديدا
  وصلي بالناس، فلم يستطع الناس أن يسمعوا قراءته من شدة البكاء
  وبعد الصلاة أمر المسلمين ألا يعجلوا فطام الأولاد،
  وفرض لكل مولود نصيبا من بيت مال المسلمين
  نلاحظ أن الصحابة رضوان الله عليهم وخاصة عمر إذا تأثر بموقف بكي بشدة
  وهذا من الرحمة والورع الذي يحكم أصحاب القلوب التقية
ü   ü   ü
لكل طفل فطام
  يفطم الانسان بعد سنتين
  ولكن لكل حيوان وقت مختلف لفطامه
  يتم فطم الأشبال بعد ثلاثة شهور 
  ولكنها تبقي معتمدة علي أمها  حتي تنمو أنيابها بعد عام
  الحوار   ولد الناقة من وقت ميلاده إلي أن بفطم
  أنثي الحوت تحب ابنها الرضيع حبا جما
  وتلازمه سنة كاملة تغذيه فيها وتصونه وتحميه 
  وليد الشمبانزي ولمدة خمس سنوات يتعلق فيها بأمه وتتعلق الأم به
ü   ü   ü
فاطمة الزهراء
  ومن كتاب فاطمة الزهراء لعباس محمود العقاد نقطتف الأتي
  أوشكت الزهراء أن تنشأ نشأة الطفل الوحيد في دار أبويها 
  لأنها لم تجد معها غير أخت واحدة من سنها
  مات من مات، وتزوج من تزوج
  ولم تكن عادة الطفولة العربية أن يلعب البنات لعب الصبيان
  أوشكت عزلة الطفل الوحيد أن تكبر معها
  أغدق عليها الأبوان الحنان الذي يعلم الوقار ولا يعلم الخفة والمرح والانطلاق
  تعلمت في دار أبويها آيات القرآن 
  تعلمت كل ما تتعلمه البنات في حاضرة الجزيرة
  فكانت تضمد جراح أبيها في غزوة أحد
  وتقوم وحدها بصنيع  بيتها ولا يعينها عليه أحد من النساء في أكثر أيامها
  ويبدو لنا انطواء الزهراء علي نفسها من الأحاديث المروية عنها
  فلم تعرض قط لشيء غير شأنها وشأن بيتها
  ولم تتحدث قط في غير مل اسأل عنه أو يلجئها إليه حادث
  فلا فضول في عمل ولا في مقال
ü   ü   ü
  نشأت نشأت جد واعتكاف، نشأة وقار واكتفاء،
  وعلمت مع السنين أنها سليلة شرف لا منازع لها فيه
  سكنت هذه النفس القوية جسمانا ضعيف 
  وهما مزيج متعب للنفس والجسم معا
  لا قوام له بغير راحة واحدة   هي راحة الإيمان
  وهذا هو التوفيق الأكبر في نشأة الزهراء
  حيث أنها نشأة في مهد الإيمان وهو ألزم ما يكون لها بين قوة نفسها ونحول جثمانها
ü   ü  ü
  ولدت قبل البعثة بخمس سنوات
  وتزوجت وهي في الثامنة عشرة
  وكان  ص  يبقيها لعلي، فقد خطبها أبو بكر، وعمر فردهما
  وقال لكل منهما أنتظر بها القضاء
  فقال عمر أنت لها يا علي   فقال علي
  «مالي من شيء إلا درعي أرهنها»
ü   ü   ü  
  فزوجه رسول الله فاطمة، فلما بلغ ذلك فاطمة بكت
  ثم دخل عليها رسول الله فقال 
  « مالك تبكين يا فاطمة  
« فو الله أنكحتك أكثرهم علما، وأفضلهم حلما، وأولهم سلما»
  ولو تذوق النبي  ص  دموع فاطمة في هذه الحال لوجدها حلوة المذاق
  إذا بكت الفتاة عند خطبتها فعلي أمها أن تتذوق دموعها
  فإن كانت حلوة فهي دموع الفرح، وإن كانت مالحة في حزن
  وإن كان بكاء الزهراء لذكري أمها وفراقها لأبيها
ü   ü   ü
جهاز الزهراء  
  ومن المرجح جدا أن الزهراء استشيرت في زواجها
   علي عادة النبي عليه السلام في تزويج بناته
  فيقول لها فلان يذكرك، فإن سكتت أمضي الزواج
  وإن نقرت الستر علم أنها تأباه
  ما كان لها من جهاز غير سرير مشروط، ووسادة من أدم حشوها ليف
  ونورة من أدم   إناء يغسل فيه 
   وسقاء ومنخل ومنشفة، وقدح ورحاءان وجرتان
ü   ü   ü
زوجهما الله
  قال أنس بن مالك
  أقبل علي فتبسم إليه رسول الله  ص  وقال 
  يا علي إن الله أمرني أن أزوجك فاطمة
  وإني زوجتكما علي أربعمائة مثقال فضة
  فقال علي   رضيت يا رسول الله، وخر ساجدا
  فلما رفع رأسه قال  ص   
  «بارك الله لكما، وبارك عليكما، وأسعد جدكما وأخرج منكما الكثير الطيب»
ü   ü   ü  
  تم هذا الزواج بعد الهجرة ، وبعد غزوة بدر
  وأرجح الأقوال أنها كانت في الثامنة عشرة وزوجها أكبر منها ببضع سنوات
  وهذه سن كبيرة في ذلك العصر والسبب هو
  أن فاطمة بلغت سن الزواج والدعوة المحمدية في إبانها
  والمسلمون بين مهاجر أو مقيم غير آمن
  كما أصبحت خطبة المسلمات بعد الدعوة مقصورة علي المسلمين
  وهؤلاء المسلمون قلة، منهم المتزوج ومنهم من لا يملك تكاليف الزواج
ü   ü   ü  
  كانت فاطمة أحب إلي رسول الله  ص  
  حتي إذا دخلت عليه أخذ بيدها فقبلها ورحب بها وأجلسها مجلسه
  وكان إذا دخل عليها قامت إليه ورحبت به وأخذت بيده فقبلتها
  فدخلت عليه في مرضه الذي توفي فيه
  فأسر إليها فبكت، ثم أسر إليها فضحكت
  فلما توفي رسول الله  ص  سألتها عائشة
  فقالت 
  أسر إلي فأخبرني أنه ميت فبكيت
  ثم أسر إلي أني أول أهل بيته لحوقا به فضحكت
  ماتت بعه بستة شهور   وهي أقل من الثلاثين أو في الثامنة والعشرين
ü   ü   ü
  أولادها الحسن والحسين، ومحسن، وزينب وأم كلثوم
  أما الحسن والحسين فقد سماهما النبي  ص
  وأما المحسن فقد مات وهو صغير
ü   ü   ü
الفاطميون
  يطلق اسم الفاطميين في تاريخ الدول علي أبناء إسماعيل بن الإمام
    جعفر الصادق   ويسمون من أجل هذا بالإسماعيلية
  أما أبناء الزهراء فيعرفون باسم آل البيت
  فلما استأثر العباسيون بالخلافة غلب عليهم اسم العلويين
  وجاء الفاطميون ففضلوا الانتساب إلي الزهراء
  لأنهم يقيمون حقهم في الخلافة علي أنهم أسباط النبي  ص
  وأنهم أبناء الوصي علي بن أبي طالب
ü   ü   ü
  والدولة الفاطمية قامت بين أكثر من ست دول إسلامية وأجنبية
  تحاربها وتخشي عاقبة قيامها
  فمن نسبتهم إلي فاطمة الزهراء يأتي امتيازهم بحق الخلافة
  منها عروش العباسيين في بغداد
  والاخشيديين في مصر، والأغلبة في إفريقيا الشمالية
  والأمويين في الأندلس، والأمراء الصغار المنبثين هنا وهناك
ü   ü   ü
  اعتمدت الدولة الفاطمية في الدعوة علي فن التخذيل
  أو « الطابور الخامس» كما يسمي في العصر الحديث
  ومنها تسخير العلم والفن والفلسفة والقصص في نشر الدعوة الظاهرة والخفية
  ومنها الاستعانة بالجماعات السرية وترتيب الأدوار المنظمة
  لإنقاذ سياسة بعد أخري
  ومنها المواكب والمواسم والمحافل والأعياد، والعادات الاجتماعية
  ولم تهمل أركان الملك من تشييد المدن وتنظيم الدواوين، وترتيب الرتب
  وتدريب الجيوش، وبناء الأساطيل، وفتح المدارس والجامعات
  يقول عباس محمود العقاد 
  ولو استغني التاريج بدولة واحدة لكانت الفاطمية
ü   ü   ü
مصر الفاطمية
  نستطيع القول بأن حضارة مصر في عهد الفاطميين ليس لها نظير بعد الميلاد
  ففي مجال الثقافة لم يكن في مكتبة الاسكندرية خزائن للكتب كالتي في القصور
  وتقدر الكتب في القصر الشرقي بمايقرب من مليونين مجلد
  معدة للإعارة والإطلاع
  وتنافست القصور في اقتناء الكتب النادرة 
  فكان في كل قصرمكتبة تحتوي عشرات الألوف من 
  كتب الفقه، والأدب، والرياضة، والطب، وسائر العلوم
  وكان الخليفة يزور المكتبة من حين إلي حين
  فيترجل ويخلع نعليه، وتعرض عليه الكتب الواردة ليأذن بوضعها علي الرفوف

  وأنشئت دار الحكمة ودار العلم   الأولي للمتعلمين، والثانية للمعلمين
  فيها مجالس للمناظرة ، قسم للرجال، وقسم للنساء

  وشاعت بين العامة ثقافتهم من ملاحم التاريخ المنظوم والمنثور
ü   ü   ü
  وفي مجال الزراعة نظمت وسائل الري
   وفكروا في بناء السد عند أسوان

  وفي البناء والفنون تنافس الفنانون والصناع في هندسة البناء
  والنقش علي الجدران، والحفر علي الحجارة الكريمة
  وشوهدت رسوم علي النسيج
  تحكي اللوحات الفنية في دقة التصوير، وجمال التلوين
  وبلغ فن التصوير البارز، والتصوير الغائر ما لم يبلغه في عصر من العصور
ü   ü   ü
 وفي التجارة كانت تأتي السفن من بحار المغرب، وبحار الهند والصين بالخامات
  وتعود ببدائع المصنوعات
  أو تأتي ببدائع المصنوعات وتعود بما هو أبدع وأغلي
ü   ü   ü
  وتعددت المواسم والمحافل الاجتماعية
  وحافظت الدولة علي الحضارة الغابرة وأضافت إليها
  فبعد إلغاء النوروز عند مقدم الخليفة المعز إلي القاهرة، عادوا إلي الاحتفال به
  وأضافوا إليه الاحتفال بالغطاس، وخميس العهد، وأعياد الربيع
  ورأس السنة ويوم عشوراء ومولد النبي، ومولد الإمام، ومولد آل البيت
  وليالي الوقود، وهي ليال من رجب وشعبان يحتفل بها قبل نوافل الصيام
  وتناظرت محافل الليل ومحافل النهار ولاسيما في ليالي رمضان والأعياد

  وعود الخلفاء الشعب أن يستضيفوه ويمدوا له الأسمطة
  ويخرجوا إليه ليحيونه ويتلقون منه التحية
  ولم يكن مجرد لهو وفراغ، تعطل فيها الأعمال
  بل معارض للفنون والصناعات يسير فيها أصحاب كل فن وصناعة علي نظام معلوم
  يتقدم كل طائفة نقيبها وأساتذتها يترنمون بمفاخر فنونهم وصناعاتهم، ويعلنون عنها
ü   ü   ü
  كانت مصر إبان هذه الحضارة ملتقي الرواد والقصاد
  فما من رحالة لم يتخذ من مصر مقاما أو مزارا في تلك الأيام
  وعمرت القصور الفاطمية بالشعراء والأدباء، وأجزلت لهم العطايا
  وأوصي الخلفاء، والأمراء  شعراءهم بالإيجاز لكثرتهم، وزادوهم في العطاء
  فأنشد أحدهم يخاطب الخليفة الحافظ 
أمرتنا أن تصوغ المدح مختصرا    لم لا أمرت ندي كفيك يختصر
ü   ü   ü
الأطفال
  وماذا أيضا يا عم فوازيرو ؟
فوازيرو
نكتفي اليوم
الأطفال
  كلنا نشكر عم فوازيرو لأنه أتاح لنا فرصة الاطلاع علي قدر مهم من المعلومات حبيبة رسول الله فاطمة الزهراء
فوازيرو
  غنوا معايا 
****
وبكرة لسه فى اســـم جاى
إن كان أسامة أو كان لؤى
قمر الليالــــى ملاهـا ضى
***
واحنا تحت الضي نطوف
نفتح القواميس ونشـوف
معنى اسمى واسم خـــــى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق